الوعي الديني
منتديات السهام الاسلاميه
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات السهام الاسلاميه

EnglishFrenchGermanSpainItalianDutchRussianPortugueseJapaneseKorean



أهلا وسهلا بك إلى منتديات السهام الاسلاميه.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةالأحداثمكتبة الصورالمنشوراتبحـثالأعضاءالتسجيلاستماع القران الكريم  تفسير القران الكريم  خطب دينيه  دخولاختصار روابطالبرامج والاسطوانات  تسجيل

أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مطوية (حَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَأَحْسَنْتُمْ عِبَادَةَ اللَّهِ فَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك منام حيرني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ثلاث احلام !
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملتزمه برقيه شريعه وهذه احلامى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مجلة حقائق ثقافية المعلوماتية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كلب يعض معزه سوداء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الدعاء والبيت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الصلاه وتدليك الأقدام بالصابون.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هي صغيره
شارك اصدقائك شارك اصدقائك [حلم]
شارك اصدقائك شارك اصدقائك رؤيا مهمه
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الصلاه في المسجد النبوي
الجمعة يونيو 01, 2018 11:41 pm
الثلاثاء يناير 23, 2018 12:30 pm
الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 11:12 pm
الأربعاء أكتوبر 18, 2017 9:51 am
الخميس سبتمبر 28, 2017 7:59 pm
الخميس سبتمبر 21, 2017 4:30 pm
الخميس أغسطس 03, 2017 2:36 pm
الأربعاء أغسطس 02, 2017 11:14 am
الثلاثاء أغسطس 01, 2017 2:15 pm
الثلاثاء يوليو 25, 2017 5:23 am
الثلاثاء يوليو 18, 2017 3:24 pm
الأحد يوليو 16, 2017 10:18 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


اشتراك في مجموعة السهام الاسلاميه
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

الوعي الديني

 إعلان & مثبت 
02062017

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

" شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُو اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون "
اعضاء منتدانا الاعزاء وزوارنا الكرام.

كل عام وانتم بخير بمناسية شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعليكم باليمن...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 157
19042016

بسم الله الرحمن الرحيم
}        وَنُنَزِّل مِنْ الْقُرْآن مَا هُوَ شِفَاء
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 480
28062016


بسم الله الرحمن الرحيم

}        وَنُنَزِّل مِنْ الْقُرْآن مَا هُوَ شِفَاء
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 256
04102015

لطائف في الحث على تعلم القرآن وتعليمه وبيان فضله وبركته ونحو ذلك ^
 
ô قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من علّم آية من كتاب الله كان له ثوابها ما تليت).
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 408
27092015

سؤال ؟ هل الدعاء يرد القضاء وكيف يكون ذلك ؟ هناك حديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم بأن الدعاء يرد القضاء ؟
قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا يرد القدر إلا بالدعاء.
 
من طرف سماح - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 278
24092015

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين، سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد؛
الأمر بالتوكل:
فإن التوكل على الله عبادة الصادقين، وسبيل المخلصين، أمر الله تعالى به أنبياءه المرسلين، وأولياءه المؤمنين، قال رب العالمين: {وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفى...
 
من طرف سماح - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 310
08092015

أولا : وجوب محبة النبي صلى الله عليه وسلم 
لكن دعونا في البداية نبين أن محبة النبي ليست كسائر المحبة لأي شخص نعم إن محبة النبي صلى الله عليه وسلم عبادة عظيمة نعبد بها الله عز و جل وقربة نتقرب بها من خلالها إليه و أصل عظيم من أصول الدين ودعامة أساسية من دعائم الإيمان كما قال تعالى "{النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم}،وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "والذي نفسي بيده لايؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه وماله وولده والناس أجمعين". [البخاري] 
 
من طرف سماح - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 323
13082015

أهمية الإيمان بالقدر:


 


تنبثق هذه الأهمية من كون الإيمان بالقدر يعتبر ضرورة ملحة للمؤمن، لما له من المكانة العالية في الإسلام، فهو في المقام الأول أحد أركان الإيمان الستة الواردة في حديث جبريل المشهور، كما أنه من تمام توحيد الربوبية، وهو موجب لصدق الاعتماد على الله تعالى والتوكل عليه، وتفويض الأمور إليه، مع القيام بالأسباب الصحيحة النافعة، وأنه موجب لحصول الطمأنينة للإنسان في حياته كلها، خاصة عندما يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه.
 
من طرف سماح - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 315
24052015

أصول السعادة


إنما يجد المشقة في ترك المألوفات والعوائد‏‏ من تركها لغير الله، أما من تركها صادقا مخلصا من قلبه لله فإنه لا يجد في تركها مشقة إلا في أول وهلة ليمتحن أصادق هو في تركها أم كاذب، فإن صبر على تلك المشقة قليلا استحالت لذة‏:‏ قال ابن سيرين‏:‏ سمعت شريحا يحلف بالله ما ترك عبد لله شيئاً فوجد فقده‏.‏ وقولهم ‏:‏ ‏ « ‏من ترك لله شيئا عوضه الله خيرا منه‏ » ‏ حق، والعوض أنواع مختلفة ، وأجلّ ما يعوض به‏:‏ الأنس بالله ومحبته وطمأنينة القلب به وقوته ونشاطه وفرحه ورضاه عن ربه تعالى‏.‏

أغبى الناس من ضل في آخر سفره وقد قارب...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 248
24052015

‏ الانتفاع بالقرآن وشروطه


إذا أردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه، وأَلْقِ سمعك، واحضر حضور من يخاطبه به من تكلم به سبحانه منه وإليه، فإنه خطاب منه لك على لسان رسوله ، قال تعالى‏:‏ ‏ «‏إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 37 من سورة ق‏. وذلك أن تمام التأثير لما كان موقوفاً على مؤثر مقتض، ومحل قابل، وشرط لحصول الأثر، وانتفاء المانع الذي يمنع منه، تضمنت الآية بيان ذلك كله بأوجز لفظ وأبينه وأدله على المراد‏.‏

فقوله تعالى‏:‏ ‏ «‏إن في ذلك لذكرى» ‏ إشارة إلى ما تقدم من أول السورة...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 164
24052015

القيامة قيامتان‏-‏ صغرى وكبرى




ثم أخبر عن القيامة الصغرى، وهي سكرة الموت، وأنها تجيء بالحق، وهو لقاؤه سبحانه، والقدوم عليه، وعرض الروح عليه، والثواب والعقاب الذي تعجل لها قبل القيامة الكبرى‏.‏ ثم ذكر القيامة الكبرى بقوله‏:‏ ‏ «‏ ونفخ في الصور ذلك يوم الوعيد» ‏ ‏الآية 20 من سورة ق‏‏ ثم أخبر عن أحوال الخلق في هذا اليوم، وأن كل أحد يأتي الله سبحانه ذلك اليوم ومعه سائق يسوقه وشهيد يشهد عليه‏.‏...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 158
24052015

‏فائدة جليلة‏




قوله تعالى‏:‏ ‏ «‏هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور» ‏ ‏‏الآية‏:‏ 15 من سورة الملك. أخبر سبحانه أنه جعل الأرض ذلولا منقادة للوطء عليها وحفرها وشقها والبناء عليها، ولم يجعلها مستصعبة ممتنعة على من أراد ذلك منها، وأخبر سبحانه أنه جعلها مهاداً وفرشاً وبساطاً وقراراً و كفاتاً ‏‏ وأخبر أنه دحاها و طحاها، وأخرج منها ماءها ومرعاها، وثبَّتها بالجبال ونهج فيها الفجاج والطرق، وأجرى فيها الأنهار والعيون، وبارك فيها وقدر فيها أقواتها، ومن بركتها أن الحيوانات كلها وأرزاقها...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 153
24052015

أنزه الموجودات وأشرفها



أنزه الموجودات وأظهرها وأنورها وأشرفها وأعلاها ذاتاً وقدراً وأوسعها‏:‏ عرش الرحمن جل جلاله، لذلك صلح لاستوائه عليه، وكل ما كان أقرب إلى العرش كان أنور وأنزه وأشرف مما بعد عنه، ولهذا كانت جنة الفردوس أعلى الجنات وأشرفها وأنورها وأجلها لقربها من العرش إذ هو سقفها، وكل ما بعد عنه كان أظلم وأضيق، ولهذا كان أسفل سافلين شر الأمكنة وأضيقها وأبعدها من كل خير‏.‏ وخلق الله القلوب وجعلها محلاًّ لمعرفته ومحبته وإرادته فهي عرش المثل الأعلى الذي هو معرفته ومحبته...

 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 187
24052015

عظمته سبحانه وتعالى


تأمل خطاب القرآن تجد ملكاً له الملك كله وله الحمد كله، أزِمَّة الأمور كلها بيده ومصدرها منه ومردّها إليه، مستوياً على سرير ملكه، لا تخفى عليه خافية في أقطار مملكته، عالماً بما في نفس عبيده، مطلعاً على أسرارهم وعلانيتهم، منفرداً بتدبير المملكة، يسمع ويرى، ويعطي ويمنع، ويثيب ويعاقب، ويكرم ويهين، يخلق ويرزق، ويميت ويحيي، ويقدر ويدبر، الأمور نازلة من عنده دقيقها و جليلها، وصاعدة إليه لا تتحرك في ذرة إلا بإذنه ولا تسقط ورقة إلا بعلمه‏.‏
فتأمل كيف تجده يثني على نفسه ويمجد نفسه ويحمد نفسه، وينصح عباده ويدلهم...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 162
24052015

من لم ينتفع بعينه لم ينتفع بأذنه‏




من لم ينتفع بعينه لم ينتفع بأذنه، للعبد ستر بينه وبين الله وبينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس‏.‏
للعبد رب هو ملاقيه وبيت هو ساكنه، فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه، ويعمر بيته قبل انتقاله إليه‏.‏
إضاعة الوقت أشد من الموت؛ لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها‏.‏
الدنيا من أولها إلى آخرها لا تساوي غم ساعة فكيف بغم العمر‏.‏
محبوب اليوم يعقب المكروه غدا، ومكروه اليوم يعقب...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 188
24052015

مراتب التقوى

«إحداها‏:‏ » حمية القلب والجوارح عن الآثار المحرمات‏.‏
«الثانية‏:» ‏ حميتها عن المكروهات‏.‏
«الثالثة‏:» ‏ الحمية عن الفضول وما لا يعني‏.‏
فالأولى تعطى العبد حياته، والثانية تفيد صحته وقوته، والثالثة تكسيه سروره وفرحه وبهجته‏.‏



غموض الحق حين تذب عنه * * * تضل عن الدقيق فهوم قوم




يقلل ناصر الخصم المحق * * * فتقضى للمجل على المدق


 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 160
24052015

فوائد قيمة إياك والمعاصي




إياك والمعاصي فإنها أذلت عِزَّ ‏ «‏ اسجدوا» ‏ وأخرجت إقطاع ‏:‏‏ «‏ اسكن» ‏‏.‏
يا لها لحظة أثمرت حرارة القلق ألف سنة ما زال يكتب بدم الندم سطور الحزن في القصص ويرسلها مع أنفاس الأسف حتى جاءه توقيعُ‏:‏ ‏ «‏فتاب عليه» ‏‏.‏
فرح إبليس بنزول آدم من الجنة وما علم أن هبوط الغائص في اللجة خلف الدر صعود، كم بين قوله لآدم‏:‏ ‏ «‏إني جاعل في الأرض خليفة» ‏ ‏‏ وقوله لك‏:‏ ‏ «‏ اذهب فمن تبعك منهم» ‏‏‏الآية‏:‏ 63 من سورة الإسراء‏‏ ما جرى على آدم هو المراد من وجوده لو لم تذنبوا‏.‏
يا آدم لا...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 213
24052015

حقيقة المحب الصادق


المحب الصادق من وجد أنسه بالله بين الناس ووجده في الوحدة
من فقد أنسه بين الناس ووجده في الوحدة فهو صادق ضعيف‏.‏ ومن وجده بين الناس وفقده في الخلوة فهو معلول‏.‏ ومن فقده بين الناس وفي الخلوة فهو ميت مطرود، ومن وجده في الخلوة وفي الناس فهو المحب الصادق القوي في حاله، ومن كان فتحه في الخلوة لم يكن مزيده إلا منها، ومن كان فتحه بين الناس ونصحهم وإرشادهم كان مزيده معهم، ومن كان فتحه في وقوفه مع مراد الله حيث أقامه في أي شيء استعمله كان مزيده في خلوته ومع الناس، فأشرف الأحوال ألا تختار لنفسك حالة سوى ما يختاره...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 148
24052015

من أعجب الأشياء


من أعجب الأشياء أن تعرفه ثم لا تحبه، وأن تسمع داعيه ثم تتأخر عن الإجابة، وأن تعرف قدر الربح في معاملته ثم تعامل غيره، وأن تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له، وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لا تطلب الأنس بطاعته، وأن تذوق عصرة القلب عند الخوض في غير حديثه والحديث عنه ثم لا تشتاق إلى انشراح الصدر بذكره ومناجاته، وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره ولا تهرب منه بنعيم الإقبال عليه والإنابة إليه‏.‏
وأعجب من هذا علمك أنك لا بد لك منه وأنك أحوج شيء إليه وأنت عنه معرض، وفيما يبعدك عنه راغب‏.‏
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 150
24052015

الأسباب المشهودة والأسباب الغائبة




ليس في الوجود الممكن سبب واحد مستقل بالتأثير، بل لا يؤثر سبب ألبتة إلا بانضمام سبب آخر إليه وانتفاء مانع تأثيره، هذا في الأسباب المشهودة بالعليان، وفى الأسباب الغائبة والأسباب المعنوية كتأثير الشمس في الحيوان والنبات فإنه موقوف على أسباب أخر من وجود محل قابل، وأسباب أخر تنضم إلى ذلك السبب‏.‏
وكذلك حصول الولد موقوف على عدة أسباب غير وطء الفحل‏.‏

وكذلك جميع الأسباب مع مسبباتها، فكل ما يخاف ويرجى من المخلوقات فأعلى غاياته أن يكون جزء سبب غير مستقل بالتأثير، ولا...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 160
24052015

التوحيد مفزع أعدائه وأوليائه‏




فأما أعداؤه فينجيهم من كرب الدنيا وشدائدها ‏ «‏فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون» ‏‏‏الآية‏:‏ 65 من سورة العنكبوت.
وأما أولياؤه فينجيهم به من كربات الدنيا والآخرة وشدائدها ولذلك فزع إليه يونس فنجاه الله من تلك الظلمات، وفزع إليه أتباع الرسل فنجوا به مما عذب به المشركون في الدنيا وما أعد لهم في الآخرة‏.‏
لما فزع إليه فرعون عند معاينة الهلاك وإدراك الغرق له لم ينفعه؛ لأن الإيمان عند المعاينة لا يقبل‏.‏ هذه سنة الله في عباده‏.‏...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 145
24052015

عبر وعظات


بين العبد وبين الله والجنة قنطرة تقطع بخطوتين‏:‏ خطوة عن نفسه، وخطوة عن الخلق، فيسقط نفسه ويلغيها فيما بينه وبين الناس، ويسقط الناس ويلغيهم فيما بينه وبين الله،‏‏ فلا يلتفت إلا إلى من دله على الله وعلى الطريق الموصلة إليه‏.‏
صاح بالصحابة واعظُ‏:‏ ‏ «‏اقترب للناس حسابهم» ‏سورة الأنبياء، الآية‏:‏ 24.
فجزعت للخوف قلوبهم فجرت من الحذر العيون ‏ « ‏فسالت أودية بقدرها » .‏
تزينت الدنيا لعلي ‏‏ فقال‏:‏ ‏ « ‏أنت طالق ثلاثا لا رجعة لي فيك‏ » ‏‏.‏ وكانت تكفيه واحدة للسنة، لكنه جمع الثلاث لئلا يتصور للهوى...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 140
24052015

‏ تأثير ‏ ‏لا إله إلا الله‏ ‏ عند الموت




لشهادة ‏ «‏أن لا إله إلا الله‏» ‏ عند الموت تأثير عظيم في تكفير السيئات وإحباطها؛ لأنها شهادة من عبد موقن بها عارف بمضمونها، قد ماتت منه الشهوات ولانت نفسه المتمردة، وانقادت بعد إبائها واستعصائها وأقبلت بعد إعراضها وزالت بعد عزها، وخرج منها حرصها على الدنيا وفضولها، واستذلت بين يدي ربها وفاطرها ومولاها الحق أذل ما كانت وأرجى ما كانت لعفوه ومغفرته ورحمته‏.‏ وتجرد منها التوحيد بانقطاع أسباب الشرك وتحقق بطلانه، فزالت منها تلك المنازعات التي كانت مشغولة بها، واجتمع همها على...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 161
24052015

عداوة العقل والهوى




ألقى الله سبحانه العداوة بين الشيطان وبين الملك، والعداوة بين العقل وبين الهوى والعداوة بين النفس الأمارة وبين القلب ‏.‏وابتلى العبد بذلك وجمع له بين هؤلاء ،وأمد كل حزب بجنود وأعوان، فلا تزال الحرب سجالا ‏ ودولا بين الفريقين إلى أن يستولي أحدهما على الآخر ويكون الآخر مقهورا معه‏.‏ فإذا كانت النوبة للقلب والعقل والملك فهنالك السرور والنعيم واللذة والبهجة والفرح وقرة العين وطيب الحياة وانشراح الصدر والفوز بالغنائم‏.‏ وإذا كانت النوبة للنفس والهوى والشيطان فهنالك الغموم والهموم والأحزان وأنواع...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 149
24052015

علماء السوء



علماء السوء جلسوا على باب الجنة يدعون إليها الناس بأقوالهم ويدعونهم إلى النار بأفعالهم، فكلما قالت أقوالهم للناس هلموا، قالت أفعالهم لا تسمعوا منهم‏.‏ فلو كان ما دعوا إليه حقا كانوا أول المستجيبين له، فهم في الصورة أدلاء وفي الحقيقة قطاع الطرق‏.‏
إذا كان الله وحده حظك ومرادك فالفضل كله تابع لك يزدلف‏‏ إليك، أي أنواعه تبدأ به، وإذا كان حظك ما تنال منه فالفضل بطريق الضمن و التبع، فإن كنت قد عرفته وأنست به ثم سقطت إلى طلب الفضل حرمك إياه عقوبة لك ففاتك الله وفاتك الفضل‏.‏


الفوائد_الإمام شمس...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 175
24052015

فوائد مختلفة


لما سلم لآدم أصل العبودية لم يقدح فيه الذنب‏.‏
ابن آدم، لو لقيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا، لقيتك بقرابها مغفرة‏.‏
لما علم السيد أن ذنب عبده لم يكن قصدا لمخالفته ولا قدحا في حكمته، علمه كيف يعتذر إليه‏:‏ ‏ «‏فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه» ‏سورة البقرة، الآية 37.

العبد لا يريد بمعصيته مخالفة سيده ولا الجرأة على محارمه، ولكن غلبات الطبع، وتزيين النفس والشيطان، وقهر الهوى، والثقة بالعفو، ورجاء المغفرة‏.‏ هذا من جانب العبد، وأما من جانب الربوبية فجريان الحكم، وإظهار عز الربوبية...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 173
24052015

عبر وعظات مفيدة


يا أيها الأعزل احذر فراسة المتقي، فإنه يرى عورة عملك من وراء ستر ‏ «‏اتقوا فراسة المؤمن‏» ‏حديث شريف رواه الترمذي في سننه، والفراسة - بكسر الفاء- قال في النهاية‏:‏ يقال بمعنيين‏:‏ أحدهما، ما دل ظاهر هذا الحديث عليه وهو ما يوقعه الله تعالى في قلوب أوليائه فيعلمون أحوال بعض الناس بنوع من الكرامات وإصابة الظن والحدس‏.‏ والثاني نوع يتعلم بالدلائل والتجارب والخلق والأخلاق فتعرف به أحوال الناس‏.‏ وللناس فيه تصانيف قديمة وحديثة.

سبحان الله، في النفس‏:‏ كِبر إبليس وحسد قابيل وعتو عاد...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 183
24052015

ثواب الانشغال بالله




إذا أصبح العبد وأمسى وليس همه إلا الله وحده تحمل الله سبحانه حوائجه كلها، وحمل عنه كل ما أهمه، وفرغ قلبه لمحبته، ولسانه لذكره، وجوارحه لطاعته، وإن أصبح وأمسى والدنيا همه حمله الله همومها و غمومها و أنكادها، ووكله إلى نفسه، فشغل قلبه عن محبته بمحبة الخلق، ولسانه عن ذكره بذكرهم، وجوارحه عن طاعته بخدمتهم وأشغالهم، فهو يكدح كدح الوحش في خدمة غيره كالكير ينفخ بطنه ويعصر أضلاعه في نفع غيره‏.‏ فكل من أعرض عن عبودية الله وطاعته ومحبته بلي بعبودية المخلوق ومحبته وخدمته‏.‏ قال تعالى‏:‏ « ومن يعش عن ذكر الرحمن...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 163
24052015

التوكل على الله




التوكل على الله نوعان‏:‏
«أحدهما‏:» ‏ توكل عليه في جلب حوائج العبد وحظوظه الدنيوية، أو دفع مكروهاته ومصائبه الدنيوية‏.‏ «والثاني‏:‏» التوكل عليه في حصول ما يحبه هو ويرضاه من الإيمان واليقين والجهاد والدعوة إليه‏.‏ وبين النوعين من الفضل ما لا يحصيه إلا الله‏.‏ فمتى توكل عليه العبد في النوع الثاني حق توكله كفاه النوع الأول تمام الكفاية‏.‏ ومتى توكل عليه في النوع الأول دون الثاني كفاه أيضا، لكن لا يكون له عاقبة المتوكل فيما يحبه ويرضاه‏.‏
فأعظم التوكل عليه التوكل في الهداية وتجريد التوحيد ومتابعة...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 144
24052015

‏‏يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول




قال الله تعالى‏:‏ ‏ «‏يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه وأنه إليه تحشرون» ‏الأنفال‏:‏ 24‏‏ فتضمنت هذه الآية أمورا‏:‏
« أحدها ‏:‏» ن الحياة النافعة إنما تحصل بالاستجابة لله ورسوله، فمن لم تحصل له الاستجابة فلا حياة له، وإن كانت له حياة بهيمية مشتركة بينه وبين أرذل الحيوانات ‏.‏فالحياة الطيبة هي حياة من استجاب لله والرسول ظاهرا وباطنا ‏.‏فهؤلاء هم الأحياء وإن ماتوا،وغيرهم أموات وإن كانوا أحياء الأبدان‏.‏ولهذا...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 142
24052015

‏‏وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم



قوله تعالى‏:‏ ‏ «‏كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون» ‏‏‏الآية‏:‏ 216 من سورة البقرة‏‏، وقوله عز وجل‏:‏ ‏ «‏وإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً» ‏‏‏الآية‏:‏ 19 من سورة النساء‏‏، فالآية الأولى في الجهاد الذي هو كمال القوة الغضبية، والثانية في النكاح الذي هو كمال القوة الشهوانية، فالعبد يكره مواجهة عدوه بقوته الغضبية خشية على نفسه منه، وهذا المكروه خير له في معاشه ومعاده، ويحب الموادعة...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 149
24052015

الرغبة في الآخرة تقتضي الزهد بالدنيا




لا تتم الرغبة في الآخرة إلا بالزهد في الدنيا، ولا يستقيم الزهد في الدنيا إلا بعد نظرين صحيحين‏:‏ نظر في الدنيا وسرعة زوالها، وفنائها، واضمحلالها، ونقصها، وخستها، وألم المزاحمة عليها والحرص عليها، وما في ذلك من الغصص و النغص و الأنكاد، وآخر ذلك الزوال والانقطاع مع ما يعقب من الحسرة والأسف، فطالبها لا ينفك من هم قبل حصولها وهم في حال الظفر بها، وغم الحزن بعد فواتها فهذا أحد النظرين‏.‏

«النظر الثاني‏:‏» النظر في الآخرة وإقبالها ومجيئها ولا بد، ودوامها وبقائها وشرف ما فيها...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 151
24052015

قبول فتوى العالم الزاهد في دنياه




كل من آثر الدنيا من أهل العلم واستحبها، فلا بد أن يقول على الله غير الحق ‏ في فتواه وحكمه ، وفي خبره وإلزامه؛ لأن أحكام الرب سبحانه كثيراً ما تأتي على خلاف أغراض الناس ولا سيما أهل الرياسة والذين يتبعون الشبهات فإنهم لا تتم لهم أغراضهم إلا بمخالفة الحق ودفعه كثيراً‏.‏

فإذا كان العالم والحاكم محبين للرياسة متبعين للشهوات لم يتم لهما ذلك إلا بدفع ما يضاده من الحق ولا سيما إذا قامت له شبهة فتتفق الشبهة والشهوة ويثور الهوى فيخفى الصواب وينطمس وجه الحق، وإن كان الحق ظاهراً لا...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 138
24052015

احذروا فتنة العالم الفاجر وفتنة العابد الجاهل




فهذا حال العالم المؤثر الدنيا على الآخرة‏.‏ وأما العابد الجاهل فآفته من إعراضه عن العلم وأحكامه وغلبة خياله وذوقه ووجده وما تهواه نفسه‏.‏ ولهذا قال سفيان بن عيينة وغيره‏:‏ احذروا فتنة العالم الفاجر، وفتنة العابد الجاهل فإن فتنتهما فتنة لكل مفتون، فهذا بجهله يصد عن العلم وموجبه، وذاك بغيه يدعو إلى الفجور‏.‏

وقد ضرب الله سبحانه وتعالى مثل النوع الآخر بقوله‏:‏ ‏ «‏ كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين‏.‏ فكان عاقبتهما...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 207
24052015

أهل الهدى وأهل الضلال


قال تعالى‏:‏ ‏ «‏ وكذلك نفصل الآيات ولتستبين سبيل المجرمين» ‏ ‏‏سورة الأنعام ، الآية‏:‏ 55 ‏، وقال ‏:‏ ‏ «‏ ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى‏.‏‏.‏‏.‏ » ‏ ‏سورة النساء ، الآية‏:‏ 115‏ الآية ، والله تعالى قد بين في كتابه سبيل المؤمنين مفصلة وسبيل المجرمين مفصلة، وعاقبة هؤلاء مفصلة وعاقبة هؤلاء مفصلة، وأعمال هؤلاء وأعمال هؤلاء، وأولياء هؤلاء وأولياء هؤلاء، وخذلانه لهؤلاء وتوفيقه لهؤلاء، والأسباب التي وفق بها هؤلاء والأسباب التي خذل بها هؤلاء، و جلى سبحانه الأمرين في...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 175
24052015

عشرة لا ينتفع بها


عشرة أشياء ضائعة لا ينتفع بها‏:‏ علم لا يعمل به، وعمل لا إخلاص فيه ولا اقتداء، ومال لا ينفق منه فلا يستمتع به جامعه في الدنيا ولا يقدمه أمامه إلى الآخرة، وقلب فارغ من محبة الله والشوق إليه والأنس به، وبدن معطل من طاعته وخدمته، ومحبة لا تتقيد برضاء المحبوب وامتثال أوامره، ووقت معطل عن استدراك فارط أو اغتنام بر وقربة، وفكر يجول فيما لا ينفع، وخدمة من لا تقربك خدمته إلى الله ولا تعود عليك بصلاح دنياك، وخوفك ورجاؤك لمن ناصيته بيد الله وهو أسير في قبضته ولا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشوراً‏.‏
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 217
24052015

حق العبودية


لله سبحانه على عبده أمر أمره به، وقضاء يقضيه عليه، ونعمة ينعم بها عليه فلا ينفك عن هذه الثلاثة‏.‏ والقضاء نوعان‏:‏ إما مصائب وإما معايب، وله عليه عبودية في هذه المراتب كلها، فأحب الخلق إليه من عرف عبوديته في هذه المراتب ووفاها حقها، فهذا أقرب الخلق إليه‏.‏ وأبعدهم منه من جهل عبوديته في هذه المراتب فعطلها علما وعملا‏.‏ فعبوديته في الأمر‏:‏ امتثاله إخلاصا واقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم ‏.‏ وفي النهي‏:‏ اجتنابه خوفا منه وإجلالا ومحبة‏.‏ وعبوديته في قضاء المصائب‏:‏ الصبر عليها ثم الرضا بها وهو أعلى منه، ثم الشكر...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 214
24052015

العاقل لا يتعلق بالعالم السفلي


إذا رأيت النفوس المبطلة الفارغة من الإرادة والطلب لهذا الشأن قد تشبث بها هذا العالم السفلي وقد تشبثت به فكلها إليه، فإنه اللائق بها لفساد تركيبها ولا تنقش عليها ذلك فإنه سريع الانحلال عنها ويبقى تشبثها به مع انقطاعه عنها عذابا عليها بحسب ذلك التعلق ، فتبقى شهوتها وإرادتها فيها‏.‏ وقد حيل بينها وبين ما تشتهي على وجه يئست معه من حصول شهوتها ولذتها ‏.‏ فلو تصور العاقل ما في ذلك من الألم والحسرة لبادر إلى قطع هذا التعلق كما يبادر إلى حسم مواد الفساد ، ومع هذا فإنه ينال نصيبه من ذلك وقلبه وهمه متعلق بالمطلب...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 209
24052015

مفاسد الكذب




إياك والكذب فإنه يفسد عليك تصور المعلومات على ما هي عليه، ويفسد عليك تصويرها وتعليمها للناس ، فإن الكذب يصور المعدوم موجودا والموجود معدوما ، والحق باطلا والباطل حقا، والخير شرا والشر خيراً، فيفسد عليه تصوره وعلمه عقوبة له‏.‏ ثم يصور ذلك في نفس المخاطب المغتر به الراكن إليه فيفسد عليه تصوره وعلمه ‏.‏ ونفس الكاذب معرضة عن الحقيقة الموجودة نزاعة إلى العدم مؤثرة للباطل‏.‏ وإذا فسدت عليه قوة تصوره وعلمه التي هي مبدأ كل فعل إرادي فسدت عليه تلك الأفعال وسرى حكم الكذب إليها فصار صدورها عنه كمصدر الكذب عن اللسان،...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 260
24052015

صفات الجهال بالله




الجهال بالله وأسمائه وصفاته المعطلون لحقائقها يبغضون الله إلى خلقه ، ويقطعون عليهم طريق محبته، والتودد إليه بطاعته من حيث لا يعلمون ونحن نذكر من ذلك أمثلة تحتذي عليها‏.‏

فمنها‏:‏ أنهم يقررون في نفوس الضعفاء أن الله سبحانه لا تنفع معه طاعة، وإن طال زمانها وبالغ العبد وأتى بها بظاهره وباطنه ‏.‏ وأن العبد ليس على ثقة ولا أمن من مكره ، بل شأنه سبحانه أن يأخذ المطيع المتقي من المحراب إلى الماخور، ومن التوحيد والمسبحة إلى الشرك والمزمار ‏.‏ ويقلب قلبه من الإيمان الخالص إلى الكفر ‏.‏ ويروون في...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 242
24052015

الله جميل يحب الجمال

وقوله في الحديث ‏:‏ ‏ « ‏إن الله جميل يحب الجمال‏ » ‏ يتناول جمال الثياب المسؤول عنه في نفس الحديث ‏.‏ ويدخل فيه بطريق العموم الجمال من كل شيء كما في الحديث الآخر‏:‏ ‏ « ‏إن الله نظيف يحب النظافة‏ » ‏ ‏.‏ وفي الصحيح ‏:‏ ‏ « ‏إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا‏ » ‏ ‏.‏ وفي السنن ‏:‏ ‏ « ‏إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده‏» ‏ ‏.‏وفيها عن أبي الأحوص الجشمي، قال ‏:‏ ‏ « ‏رآني صلى الله عليه وسلم وعليَّ أطمار، فقال‏:‏ هل لك من مال‏؟‏ قلت نعم، قال‏:‏ من أي المال‏؟‏ قلت‏:‏ من كل ما آتى الله من الإبل و الشاء ، قال ‏:‏ فلتر...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 229
24052015

اللذة المحرمة


اللذة المحرمة ممزوجة بالقبح حال تناولها مثمرة للألم بعد انقضائها، فإذا اشتدت الداعية منك إليها ففكر في انقطاعها وبقاء قبحها وألمها ثم وازن بين الأمرين وانظر ما بينهما من التفاوت‏.‏
والتعب بالطاعة ممزوج بالحسن مثمر للذة والراحة، فإذا ثقلت على النفس ففكر في انقطاع تعبها وبقاء حسنها ولذتها وسرورها، ووازن بين الأمرين وآثر الراجح على المرجوح، فإن تألمت بالسبب فانظر إلى ما في المسبب من الفرحة والسرور واللذة يهن عليك مقاساته، وإن تألمت بترك اللذة المحرمة فانظر إلى الألم الذي يعقبه ووازن بين الألمين‏.‏
وخاصية...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 203
24052015

من صفات التوحيد




التوحيد ألطف ‏ شيء وأنزهه أنظفه وأصفاه ، فأدنى شيء يخدشه ويدنسه ويؤثر فيه ، فهو كأبيض ثوب يكون يؤثر فيه أدنى أثر ، وكالمرآة الصافية جدا أدنى شيء يؤثر فيها ‏.‏ ولهذا تشوشه اللحظة واللفظة والشهوة الخفية ‏.‏ فإن بادر صاحبه وقلع ذلك الأثر بضده ، وإلا استحكم وصار طبعا يتعسر عليه قلعه ‏.‏
وهذه الآثار و الطبوع التي تحصل فيه ‏:‏ منها ما يكون سريع الحصول سريع الزوال ، ومنها ما يكون سريع الحصول بطيء الزوال ، ومنها ما يكون بطيء الحصول سريع الزوال ، ومنها ما يكون بطيء الحصول بطيء الزوال‏.‏

ولكن...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 220
24052015

الإنابة والاعتكاف


الإنابة هي عكوف القلب على الله عز وجل كاعتكاف البدن في المسجد لا يفارقه‏.‏ وحقيقة ذاك عكوف القلب على محبته وذكره بالإجلال والتعظيم، وعكوف الجوارح على طاعته بالإخلاص له والمتابعة لرسوله، ومن لم يعكف قلبه على الله وحده عكف على التماثيل المتنوعة كما قال إمام الحنفاء لقومه‏:‏ ‏ «‏ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون‏» ‏ سورة الأنبياء ‏:‏ الآية رقم :‏52‏ ‏ ، فاقتسم هو وقومه حقيقة العكوف، فكان حظ قومه العكوف على التماثيل، وكان حظه العكوف على الرب الجليل‏.‏ والتماثيل جمع تمثال، وهي الصور الممثلة‏.‏ فتعلق القلب بغير الله...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 214
24052015

لا بد من الابتلاء




وقد يجوز في بعض الأمور إظهار الموافقة وإبطان المخالفة كالمكره على الكفر كما هو مبسوط في غير هذا الموضع ، إذ المقصود هنا ‏:‏ أنه لا بد من الابتلاء بما يؤذي الناس ، فلا خلاص لأحد مما يؤذيه ألبتة ؛ ولهذا ذكر الله تعالى في غير موضع أنه لا بد أن يبتلي الناس ، والابتلاء يكون بالسراء والضراء ، ولا بد أن يبتلي الإنسان بما يسره وما يسوءه ، فهو محتاج إلى أن يكون صابراً شكوراً ، قال تعالى ‏:‏ ‏ «‏إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملاً ‏» ‏ ‏سورة الكهف ‏:‏ الآية 7‏‏، وقال تعالى ‏:‏ ‏ «‏ و بلوناهم...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 241
28022015

 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 2 - عدد المشاهدات: 513
28022015

         
بسم الله الرحمن الرحيم
 
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله الداعي إلى دخول الجنات، أما بعد:
فإن دار الكرامة التي أعدها الله عز وجل لا تُنال بالأماني، ولا يحصل عليها البطالون، ولا يدخلها إلا المسلمون الذي عبدوا ربهم ولم يشركوا به شيئًا، واتبعوا رسولهم الكريم r الذي لم يتوان لحظة في دعوتهم إلى رضوان الله وجنته.
ومما لا ريب فيه أن دخول الجنة مطلب عزيز وأمنيته غالية، يدعيها الكل، ويتطلع إليها الجميع، فهاهم اليهود والنصارى...
 
من طرف وليدالرمحى - تعاليق: 1 - عدد المشاهدات: 416
 الرجوع الى أعلى الصفحة 



خيارات العرضالمتواجدون حاليا في هاد القسمالمشرفين :
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
لا أحد


انتقل الى:  
مساهمات جديدةيحتوي مشاركات غير مقروءةمساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]موضوع نشيط يحتوي مشاركات غير مقروءة
لا مساهمات جديدةلا يحتوي مشاركات غير مقروءةلا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]موضوع نشيط يحتوي مشاركات مقروءة
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]الموضوع مغلقلا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] موضوع نشيط مغلق
إعلان إعلانمثبت مثبت
تعليمات المشاركة
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

منتديات السهام الاسلاميه

↑ Grab this Headline Animator

Bookmark and Share

RSS - XML- HTML  - sitemap

 


Preview on Feedage: %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%87%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D8%AD%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%87Add to My Yahoo! السهام الاسلاميهAdd to Google! السهام الاسلاميهAdd to AOL! السهام الاسلاميهAdd to MSN السهام الاسلاميهSubscribe in NewsGator Online السهام الاسلاميه
Add to Netvibes السهام الاسلاميهSubscribe in Pakeflakes السهام الاسلاميهSubscribe in Bloglines السهام الاسلاميهAdd to Alesti RSS Reader السهام الاسلاميهAdd to Feedage.com Groups السهام الاسلاميهAdd to Windows Live السهام الاسلاميه
iPing-it السهام الاسلاميهAdd to Feedage RSS Alerts السهام الاسلاميهAdd To Fwicki السهام الاسلاميه
Loading...

Powered by vBulletin®, Copyright ©2011 - 2015

Jelsoft Enterprises Ltd. a7la-7ekayaJ

جميع الحقوق محفوظه لمنتدى السهام الاسلامية


 - الاتصال بناالأرشيفتحويل و برمجة الطائر الحر فريق احلى حكاية لخدمات الدعم الفنى و التطويرلعرض معلومات الموقع في أليكساالأعلى