ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه
منتديات السهام الاسلاميه
ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه  829894
ادارة المنتدي
منتديات السهام الاسلاميه

ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه  103798
منتديات السهام الاسلاميه
ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه  829894
ادارة المنتدي
منتديات السهام الاسلاميه

ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه  103798
EnglishFrenchGermanSpainItalianDutchRussianPortugueseJapaneseKorean



أهلا وسهلا بك إلى منتديات السهام الاسلاميه.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلاستماع القران الكريم  تفسير القران الكريم  خطب دينيه  دخولاختصار روابطالبرامج والاسطوانات  تسجيل

أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أضف لمسة من الأناقة والحداثة لمنزلك مع شيش حصيرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شيش حصيرة الإيطالي: فن الجمال والأناقة في تصميم النوافذ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أفضل مصانع قطاعات الالومنيوم في مصر تحليل شامل للشركات الرائدة في صناعة الألومنيوم.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أفضل مصانع الألومنيوم حول العالم: تصنيع متطور وجودة عالية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحليل السوق العالمية لمنتجات الألمنيوم: فرص وتحديات.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دليل خطوة بخطوة لتركيب شيش حصيرة بشكل صحيح
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تجربة فريدة: استكشاف معارض مطابخ كيتشن وورش العمل في المصنع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك استفد من فوائد شيش حصيرة مع دليل تركيب مبسط.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل برنامج تشغيل الفيديو QQ Player كيوكيو بلاير للويندوز
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Maker
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نصائح مهمة لصيانة وإصلاح شيش حصيرة بشكل فعال.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افضل معرض غرف نوم كامله في مصر 2023
الأربعاء فبراير 21, 2024 1:18 pm
الأربعاء فبراير 14, 2024 4:08 pm
الإثنين يناير 08, 2024 2:38 pm
الثلاثاء ديسمبر 26, 2023 12:57 pm
الأحد ديسمبر 17, 2023 1:03 pm
الثلاثاء أكتوبر 31, 2023 3:35 pm
الإثنين أكتوبر 16, 2023 1:30 pm
الإثنين أكتوبر 09, 2023 1:44 pm
الثلاثاء سبتمبر 12, 2023 12:14 pm
الثلاثاء سبتمبر 12, 2023 12:04 pm
الثلاثاء سبتمبر 05, 2023 12:03 pm
الأربعاء أغسطس 02, 2023 10:36 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه  561574572ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه  701786203
اشتراك في مجموعة السهام الاسلاميه
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة


أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...
منتديات السهام الاسلاميه :: القران الكريم :: علوم القران الكريم

شاطر

ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه  I_icon_minitimeالسبت مارس 10, 2012 2:39 pm
المشاركة رقم: #1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبه:
مؤسس المنتدى
الصورة الرمزية

وليدالرمحى


البيانات
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5756
تاريخ التسجيل : 05/07/2011
الموقع : https://alseham.yoo7.com

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://alseham.yoo7.com


مُساهمةموضوع: ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه



ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

..تفسير قول الله تعالى: « ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه »..

قال الله تعالى: [ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد ‏.‏ إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد ‏.‏ ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ‏.‏ وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد ‏.‏ ونفخ في الصور ذلك يوم الوعيد ‏.‏ وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد ‏.‏ لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد]

يخبر تعالى عن قدرته على الإنسان بأن علمه محيط بجميع أموره، حتى إنه تعالى يعلم ما توسوس به نفسه من الخير والشر، وقد ثبت في الصحيح عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏إن اللّه تعالى تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تقل أو تعمل‏)‏ وقوله عزَّ وجلَّ‏:‏ ‏{‏ونحن أقرب إليه من حبل الوريد‏}‏ يعني ملائكته تعالى أقرب إلى الإنسان من حبل وريده إليه، ومن تأوله على العلم فإنما فر لئلا يلزم حلول أو اتحاد، وهما منفيان بالإجماع تعالى اللّه وتقدس، ولكن اللفظ لا يقتضيه فإنه لم يقل‏:‏ وأنا أقرب إليه من حبل الوريد، وإنما قال‏:‏ ‏{‏ونحن أقرب إليه من حبل الوريد‏}‏ كما قال في المختصر ‏{‏ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون‏}‏ يعني ملائكته، فالملائكة أقرب إلى الإنسان من حبل وريده إليه، بإقدار اللّه جلَّ وعلا لهم على ذلك، فللملَك لَّمة من الإنسان كما أن للشيطان لمة، ولهذا قال تعالى ههنا ‏{‏إذ يتلقى الملتقيان‏}‏ يعني الملكين اللذين يكتبان عمل الإنسان ‏{‏عن اليمين وعن الشمال قعيد‏}‏ أي مترصد، ‏{‏ما يلفظ‏}‏ أي ابن آدم ‏{‏من قول‏}‏ أي ما يتكلم بكلمة ‏{‏إلا لديه رقيب عتيد‏}‏ أي إلا ولها من يرقبها، معد لذلك يكتبها، لا يترك كلمة ولا حركة، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏وإن عليكم لحافظين * كراماً كاتبين * يعملون ما تفعلون‏}‏
وقد اختلف العلماء هل يكتب الملك كل شيء من الكلام وهو قول الحسن وقتادة ، أو إنما يكتب ما فيه ثواب وعقاب وهو قول ابن عباس على قولين‏:‏ وظاهر الآية الأول لعموم قوله تبارك وتعالى‏:‏ ‏{‏ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد‏}‏‏.‏ وقد روى الإمام أحمد، عن بلال بن الحارث المزني رضي اللّه عنه قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان اللّه تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب اللّه عزَّ وجلَّ له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط اللّه تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب اللّه تعالى عليه بها سخطه إلى يوم يلقاه‏)‏ ‏"‏رواه أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجة‏"‏فكان علقمة يقول‏:‏ كم من كلام قد منعنيه حديث بلال بن الحارث، وقال الأحنف بن قيس‏:‏ صاحب اليمين يكتب الخير وهو أمين على صاحب الشمال، فإن أصاب العبد خطيئة قال له‏:‏ أمسك، فإن استغفر اللّه تعالى نهاه أن يكتبها وإن أبى كتبها، وقال الحسن البصري؛ وتلا هذه الآية ‏{‏عن اليمين وعن الشمال قعيد‏}‏‏:‏ يا ابن آدم بسطت لك صحيفة، ووكل بك ملكان كريمان أحدهما عن يمينك والآخر عن شمالك، فأما الذي عن يمينك فيحفظ حسناتك، وأما الذي عن يسارك فيحفظ سيئاتك، فاعمل ما شئت، أقلل أو أكثر، حتى إذا مت طويت صحيفتك وجعلت في عنقك معك في قبرك، حتى تخرج يوم القيامة، فعند ذلك يقال لك‏:‏ ‏{‏اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيباً‏}‏ ثم يقول‏:‏ ‏(‏عَدَل واللّه فيك من جعلك حسيب نفسك‏)‏
وقال ابن عباس ‏{‏ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد‏}‏ قال‏:‏ يكتب كل ما تكلم به من خير أو شر، حتى أنه ليكتب قوله‏:‏ أكلت، شربت، ذهبت، جئت، رأيت‏.‏ حتى إذا كان يوم الخميس عرض قوله وعمله، فأقَّر منه ما كان فيه من خير أو شر وألقي سائره، وذلك قوله تعالى‏:‏ ‏{‏يمحو اللّه ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب‏}‏‏.‏ وذكر عن الإمام أحمد أنه كان يئن في مرضه، فبلغه عن طاووس أنه قال‏:‏ يكتب الملك كل شيء حتى الأنين، فلم يئن أحمد حتى مات رحمه اللّه‏.‏
وقوله تبارك وتعالى‏:‏ ‏{‏وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد‏}‏ يقول عزَّ وجلَّ‏:‏ وجاءت أيها الإنسان سكرة الموت بالحق أي كشفت لك عن اليقين الذي كنت تمتري فيه، ‏{‏ذلك ما كنت منه تحيد‏}‏ أي هذا هو الذي كنت تفر منه قد جاءك، فلا محيد ولامناص ولا فكاك ولا خلاص، والصحيح أن المخاطب بذلك الإنسان من حيث هو، وقيل‏:‏ الكافر، وقيل غير ذلك، روي أنه لما أن ثقل أبو بكر رضي اللّه عنه جاءت عائشة رضي اللّه عنها فتمثلت بهذا البيت‏:‏
لعمرك ما يغني الثراء عن الفتى *** إذا حشرجت يوماً وضاق بها الصدر

فكشف عن وجهه وقال رضي اللّه عنه‏:‏ ليس كذلك، ولكن قولي‏:‏ ‏{‏وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد‏}‏‏.‏ وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أنه لما تغشاه الموت جعل يمسح العرق عن وجهه ويقول‏:‏ ‏(‏سبحان اللّه إن للموت سكرات‏)
‏ وفي قوله‏:‏ ‏{‏ذلك ما كنت منه تحيد‏}‏ قولان‏:‏
أحدهما ‏:‏ أن ما ههنا موصولة أي الذي كنت منه تحيد بمعنى تبتعد وتفر، قد حلَّ بك ونزل بساحتك‏.‏
والقول الثاني ‏:‏ أن ما نافية بمعنى‏:‏ ذلك ما كنت تقدر على الفراق منه ولا الحيد عنه‏.‏

وقوله تبارك وتعالى‏:‏ ‏{‏ونفخ في الصور ذلك يوم الوعيد‏}‏ قد تقدم الكلام على حديث النفخ في الصور وذلك يوم القيامة، وفي الحديث، أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏كيف أنعم وصاحب القرن قد التقم القرن وحَنَى جبهته وانتظر أن يؤذن له‏)‏ قالوا‏:‏ يا رسول اللّه كيف نقول‏؟‏ قال صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏(‏قولوا‏:‏ حسبنا اللّه ونعم الوكيل‏)‏ فقال القوم‏:‏ حسبنا اللّه ونعم الوكيل‏.‏ ‏{‏وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد‏}‏ أي ملك يسوقه إلى المحشر، وملك يشهد عليه بأعماله، هذه هو الظاهر من الآية الكريمة وهو اختيار ابن جرير، لما روي عن يحيى بن رافع قال‏:‏ سمعت عثمان بن عفان رضي اللّه عنه يخطب فقرأ هذه الآية ‏{‏وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد‏}‏ فقال‏:‏ سائق يسوقها إلى اللّه تعالى، وشاهد يشهد عليها بما عملت، وكذا قال مجاهد وقتادة، وقال أبو هريرة‏:‏ السائق الملك، والشهيد العمل، وكذا قال الضحّاك والسدي، وقال ابن عباس‏:‏ السائق من الملائكة، والشهيد الإنسان نفسه يشهد على نفسه، وبه قال الضحّاك أيضاً‏.‏
وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد‏}‏ قيل‏:‏ إن المراد بذلك الكافر، وقيل‏:‏ إن المراد بذلك كل أحد من بر وفاجر، لأن الآخرة بالنسبة إلى الدنيا كاليقظة، والدنيا كالمنام، وهذا اختيار ابن جرير وهو منقول عن ابن عباس رضي اللّه عنهما ، والظاهر من السياق أن الخطاب مع الإنسان من حيث هو، والمراد بقوله تعالى‏:‏ ‏{‏لقد كنت في غفلة من هذا‏}‏ يعني من هذا اليوم، ‏{‏فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد‏}‏ أي قوي، لأن كل أحد يوم القيامة يكون مستبصراً، حتى الكفار في الدنيا يكونون يوم القيامة على الاستقامة، لكن لا ينفعهم ذلك، قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏أسمع بهم وأبصر يوم يأتوننا‏}‏، وقال عزَّ وجلَّ‏:‏ ‏{‏ولو ترى إذ المجرمون ناكسو رؤوسهم عند ربهم ربنا أبصرنا وسمعنا فارجعنا نعمل صالحاً إنا موقنون‏}‏‏.‏

..مختصر ابن كثير رحمه الله..



منقووول


الموضوع الأصلي : ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه // المصدر : منتديات السهام الروحانية // الكاتب: وليدالرمحى
توقيع : وليدالرمحى






ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه  I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 8:12 pm
المشاركة رقم: #2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبى
الرتبه:
عضو ذهبى
الصورة الرمزية

رجل المهام الصعبه


البيانات
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه



ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه


جزاك الله عنا كل خير اخى


الموضوع الأصلي : ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه // المصدر : منتديات السهام الروحانية // الكاتب: رجل المهام الصعبه
توقيع : رجل المهام الصعبه








الإشارات المرجعية



التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)





ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه  KEok?bg=99CCFF&fg=444444&anim=0&label=listeners

xml atom feed Rss  1 2  3  4 5 6  7  8  9 10  11  12  13  14  15 16  17 18  19 20  21  22  23  24  25 26  27  28  29 30  31  32  33  34  35  36  37 38  39 40  41  42  43 44  45 46  47  48  49  50  51 52  53  54  55 56  57  58  59  60  61 62  63 64  65  66 67 68  69 70  71  72  73 74  75  76  77 78  79 80  81 82  83  84  85  86  87  88  89 90  91 92  93 94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105 106  107  108  109 110  111 112  113 114  115 116  117 118  119  120  121 122  123 124  125  126  127 128  129 130  131 132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143 144  145  146  147 148  149 150  

منتديات السهام الاسلاميه

↑ Grab this Headline Animator

Bookmark and Share

RSSRSS 2.0XMLfeedHTML

RSS - XML- HTML  - sitemap

 


Preview on Feedage: %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%87%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D8%AD%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%87Add to My Yahoo! السهام الاسلاميهAdd to Google! السهام الاسلاميهAdd to AOL! السهام الاسلاميهAdd to MSN السهام الاسلاميهSubscribe in NewsGator Online السهام الاسلاميه
Add to Netvibes السهام الاسلاميهSubscribe in Pakeflakes السهام الاسلاميهSubscribe in Bloglines السهام الاسلاميهAdd to Alesti RSS Reader السهام الاسلاميهAdd to Feedage.com Groups السهام الاسلاميهAdd to Windows Live السهام الاسلاميه
iPing-it السهام الاسلاميهAdd to Feedage RSS Alerts السهام الاسلاميهAdd To Fwicki السهام الاسلاميه
Loading...

Powered by vBulletin®, Copyright ©2011 - 2015

Jelsoft Enterprises Ltd. a7la-7ekayaJ

ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه  Forumجميع الحقوق محفوظه لمنتدى السهام الاسلامية


 - الاتصال بناالأرشيفتحويل و برمجة الطائر الحر فريق احلى حكاية لخدمات الدعم الفنى و التطويرلعرض معلومات الموقع في أليكساالأعلى