الطهاره
منتديات السهام الاسلاميه
الطهاره 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الطهاره 829894
ادارة المنتدي
منتديات السهام الاسلاميه

الطهاره 103798
منتديات السهام الاسلاميه
الطهاره 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الطهاره 829894
ادارة المنتدي
منتديات السهام الاسلاميه

الطهاره 103798
EnglishFrenchGermanSpainItalianDutchRussianPortugueseJapaneseKorean



أهلا وسهلا بك إلى منتديات السهام الاسلاميه.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلاستماع القران الكريم  تفسير القران الكريم  خطب دينيه  دخولاختصار روابطالبرامج والاسطوانات  تسجيل

أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أضف لمسة من الأناقة والحداثة لمنزلك مع شيش حصيرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شيش حصيرة الإيطالي: فن الجمال والأناقة في تصميم النوافذ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أفضل مصانع قطاعات الالومنيوم في مصر تحليل شامل للشركات الرائدة في صناعة الألومنيوم.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أفضل مصانع الألومنيوم حول العالم: تصنيع متطور وجودة عالية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحليل السوق العالمية لمنتجات الألمنيوم: فرص وتحديات.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دليل خطوة بخطوة لتركيب شيش حصيرة بشكل صحيح
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تجربة فريدة: استكشاف معارض مطابخ كيتشن وورش العمل في المصنع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك استفد من فوائد شيش حصيرة مع دليل تركيب مبسط.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل برنامج تشغيل الفيديو QQ Player كيوكيو بلاير للويندوز
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Maker
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نصائح مهمة لصيانة وإصلاح شيش حصيرة بشكل فعال.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افضل معرض غرف نوم كامله في مصر 2023
الأربعاء فبراير 21, 2024 1:18 pm
الأربعاء فبراير 14, 2024 4:08 pm
الإثنين يناير 08, 2024 2:38 pm
الثلاثاء ديسمبر 26, 2023 12:57 pm
الأحد ديسمبر 17, 2023 1:03 pm
الثلاثاء أكتوبر 31, 2023 3:35 pm
الإثنين أكتوبر 16, 2023 1:30 pm
الإثنين أكتوبر 09, 2023 1:44 pm
الثلاثاء سبتمبر 12, 2023 12:14 pm
الثلاثاء سبتمبر 12, 2023 12:04 pm
الثلاثاء سبتمبر 05, 2023 12:03 pm
الأربعاء أغسطس 02, 2023 10:36 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


الطهاره 561574572الطهاره 701786203
اشتراك في مجموعة السهام الاسلاميه
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة


أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...
منتديات السهام الاسلاميه :: عالم المرأه :: فقه المراه المسلمه

شاطر

الطهاره I_icon_minitimeالأحد أغسطس 07, 2011 12:06 am
المشاركة رقم: #1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبه:
مؤسس المنتدى
الصورة الرمزية

وليدالرمحى


البيانات
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5756
تاريخ التسجيل : 05/07/2011
الموقع : https://alseham.yoo7.com

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://alseham.yoo7.com


مُساهمةموضوع: الطهاره



الطهاره


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي المسلمة......
سنتحدث في هذا الموضوع فيما يخص طهارة المرأة بأنواعها ، كأحكام الغسل ، والحيض ، والاستحاضة ، والنفاس … وغير ذلك من الموضوعات التي تتعلق بالمرأة المسلمة ، عساها تكون في ميزان حسنات كل من ساهم في هذا العمل يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليم.


أولاً : الطهارة وشروط وجوبها:
الطهارة لغة : النظافة ، والخلوص من الأوساخ ، حسية كانت أو معنوية ، ومنه قوله تعالى : { ويطهركم تطهيرًا }.(سورة الأحزاب / الآية : 33)
والطهارة في الشرع : معنوية ، وحسية.
فالمعنوية : طهارة الجوارح ، والقلب ، من دنس الذنوب ، وتكون بالتوبة.
والحسية : هي التي تراد للصلاة وغيرها من العبادات ، هي على قسمين : طهارة حدث ، وطهارة خبث.
فطهارة الحدث ثلاث : كبرى وهي الغسل ، صغرى وهي الوضوء ، وبدل منهما عند تعذرهما وهو التيمم. وتختص طهارة الحدث بالبدن.
وطهارة الخبث ثلاث : غسل ، ومسح ونضح ، وتكون في البدن والثوب والمكان.
حكمها : الطهارة واجبة للاستحلال للصلاة بعد حدوث الحدث ، ومستحبة إذا كانت لقطع الرائحة أو للنظافة.
قال تعالى : { إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين }.(سورة البقرة / الآية 222)
شروط وجوبها :
تجب الطهارة على من وجبت عليه الصلاة ، بعشرة شروط :
1. الإسلام : فلا تجب على الكافر حال كفره وإنما يجب عليه الإسلام أولاً ثم الطهارة.
2. العقل : فلا تجب الطهارة على مجنون ، ولا تصح منه لو تطهر.
3. البلوغ : فلا تجب الطهارة على الصغير وإن صحت منه ، لكنها واجبة على البالغ من ذكر أو أنثى ، وعلامات البلوغ خمس : الاحتلام ، والإنبات " نبات الشعر " ، والحيض ، والحمل ، وبلوغ السن وهو خمسة عشر عاماً للذكر والأنثى.
ولكن يؤمر الصبي بها لسبع سنين ويضرب عليها لعشر ؛ وذلك مصداقاً لقول النبي – صلى الله عليه وسلم : " مروا أولادكم بالصلاةِ لسبع واضربوهم عليها لعشر وفرقوا بينهم في المضاجع ".
والدليل على اشتراط البلوغ والعقل لوجوب الطهارة على المسلم قول النبي – صلى الله عليه وسلم : " رفع القلم عن ثلاث ، عن المجنون حتى يفيق وعن الصبي حتى يبلغ وعن النائم حتى يستيقظ ".
4. ارتفاع دم الحيض والنفاس : أي إذا انقطع دم الحيض والنفاس عن المرأة وجبت عليها الطهارة.
5. دخول الوقت : فلا تصير الطهارة واجبة على المكلف إلا بدخول الوقت ، وذلك لوجوب أداء الصلاة.
6. كون المكلف غير نائم ، ولا ساه ولا غافل ، لأن من تلبس بهذه الحالات غير مكلف ، فلا تجب عليه الطهارة ، ولا تصح منه لو فعلها وهو على هذه الحال لعدم النية والقصد.
7. القدرة على التطهر : فإذا كان المكلف مريضاً مرضاً شديدًا يصعب معه استعمال الماء أو كان استعماله للماء يزيد في مرضه أو يؤخر من برءه فلا تجب عليه الطهارة.
8. وجود الماء أو التراب ، فمن عدم الماء والتراب يسمى فاقد للطهورين فلا تجب عليه الطهارة ويصلي ولا إعادة عليه.




ثانياً : أنواع المطهرات :


المطهرات أحد عشر نوعاً :

1. الماء الطهور المطلق.
2. المسح : بخرقة مبللة للأشياء التي تفسد بالغسل ، كالسيف والنعل والخف إذا وجد عليهم نجاسة.
3. النضح : وهو الرش باليد أو غيرها على المكان المشكوك بنجاسته بالماء المطلق ، وإن غسل كان أفضل – والنضح هنا لا يحتاج إلى نية كالغسل.
4. التراب الطاهر : أي التيمم – عند فقد الماء أو تعذر استعماله.
5. الدلك : وذلك إذا أصاب الخف أو النعل روث بهائم وأرواسها في الطرقات. فعن أبي سعيدٍ المقبري أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال :" إذا جاء أحدكم المسجد فليقلب نعليه ولينظر فيهما ، فإن رأى خبشاً فليمسحه بالأرض ، ثم ليصل فيه ".( رواه أحمد، مسند أبي سعيد الخدري ، برقم 10769)
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - :" إذا وطئ أحدكم بنعله الأذى فإن التراب له طهور ".( رواه أبو داود في سننه، كتاب الطهارة ، باب الأذي يصيب النعل ، برقم 385)
ويفهم من هذين الحديثين الشريفين أن النعل أو الخف أو الحذاء ، أي حذاء كان يلبسه الرجل أو المرأة ، يطهر بدلكه الأرض ومسحه بها ، سواء كان ما علق به من النجاسة رطباً أو يابساً. أما إذا أصابه روث أو بول آدمي أو كلب أو هر فلا يجزئ الدلك عند المالكية ، ويجزئ عند الحنفية والحنابلة.
6. تكرار المشي أو المرور : فثوب المرأة الطويل الذي تجره على الأرض المتنجسة اليابسة يطهر بتكرار المشي أو المرور بشروط : أن تكون استطالته للستر لا للخيلاء.
روى أصحاب السنن أن أم ولد لإبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف سألت أم سلمة زوج النبي – صلى الله عليه وسلم ، فقالت : " إني امرأة أطيل ذيلي وأمشي في المكان القذر". فقالت أم سلمة : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم :" يطهره ما بعده ".( أخرجه مالك ، والترمذي في سننه ، وابن ماجه في السنن).
فهذا الحديث يدل على أن ما يصيب ذيل ثوب المرأة من نجاسة يطهره انسحابه على تراب الأرض الطاهرة النظيفة ، الذي تمر عليه المرأة بعد مرورها على الأرض القذرة الأولى.
7. التقوير : وهو يطهر الجامدات ، مثل وقوع الفأرة في سمنٍ جامد فيطهر بإلقاء الفأرة وما حولها من سمن ، أما إن كان السمن مائعاً لم يطهر بشيء لأنه أصبح متنجساً.
8. النزح : فينزح ماء البئر كله إن وقعت فيه دابة نجسة ، وغيرت الماء في لونه أو طعمه أو رائحته ، أما إن لم يتغير الماء استحب أن ينزح منه بقدر الدابة.
9. غسل مكان النجاسة : هذا إن علم مكانها ، أما إن لم يعلم مكانها على الثوب لا يطهر إلا بغسله كله.
10. الزكاة " الذبح " الشرعية : تطهر مأكول اللحم ومشهور مذهب المالكية ، أن الزكاة لا تطهر محرم الأكل كالخيل والبغال والحمير ، والكلب والخنزير.



ثالثاً: أحكام ضرورية تهم المرأة المسلمة:

المسألة الأولى :
* تطهير ذيل المرأة يصيبه شيء من نجاسة الأرض :
سبق أن ذكرت أن ذيل المرأة إذا مرت به على نجاسة يابسة فإنه يطهر بالمرور به على مكان طاهر لقول النبي – صلى الله عليه وسلم :" يطهره ما بعده ".
والراجح في طهارة ذيل ثوب المرأة على التفصيل التالي :
1. إذا تعلق ذيل المرأة بنجاسة يابسة ، فإنه يطهر بمرورها ومشيها في الأرض الطاهرة الخالية من النجاسة.
2. النجاسة الرطبة إذا علقت بذيل المرأة ، وزالت هذه النجاسة بمرورها في الأرض الطاهرة النظيفة ، فإن ذيل المرأة يطهر بهذا المرور.
3. إذا كانت النجاسة الرطبة يسيرة وبقيت دون إزالة ، بالرغم من مرور المرأة بأرض طيبة طاهرة خالية من النجاسة ، فإن هذه النجاسة معفو عنها بناءً على أصل رفع الحرج ، وهو أصل معتبر في الشريعة الإسلامية.
4. إذا كانت النجاسة كثيرة وهي رطبة ، وظلت عالقة بذيل المرأة دون زوال أو إزالة ، بالرغم من مرور المرأة بأرض طيبة طاهرة ، فإن طهارة ثوب المرأة يستلزم غسله بناءً على الأصول العامة في التطهير من النجاسات.

المسألة الثانية :
* تطهير الثوب من بول الصبي أو الصبية :
إذا أصاب ثوب المرأة بول للصبي أو للصبية إذا كانا رضيعين ، فتطهره كالآتي :
فأما بول الصبي فيرش بالماء ، ويطهر الثوب الذي أصابه ولا يلزم غسله لطهارته. وأما بول الصبية إذا أصاب الثوب ، فيلزم غسل الثوب لطهارته من البول ، أما إذا استغنيا عن اللبن وأخذا يتناولان غيره من الطعام ، فإنهما سواء في لزوم الطهارة من بولهما بالغسل بالماء.
الدليل : عن أم قيسٍ بنت محض أنها أتت بابنٍ لها صغير لم يأكل الطعام إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فأجلسه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في حجره فبال على ثوبه ، فدعا بماءٍ فنضحه ولم يغسله ".( صحيح البخاري بشرح ابن حجر 1/326)
وعن عليٍ ابن أبي طالبٍ – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : " ينضح بول الغلام ويغسل بول الجارية " ، قال قتادة ، وهذا ما لم يطعما ، فإذا طعما غسلا جميعاً ".( أخرجه النسائي في السنن 1/129 ، أبو داود في السنن 2/35 ، ابن ماجه في السنن 1/175)
والحكمة من التفريق بين بول الصبي والصبية في التطهير أوضحه ابن القيم فقال : الفرق بين الصبي والصبية من ثلاثة أوجه :
الأول : كثرة حمل الرجال والنساء للذكر فتعم البلوى ببوله ، فيشق عليهم غسله.
والثاني : أن بول الصبي لا ينزل في مكانٍ واحد بل ينزل متفرقاً هاهنا وهاهنا ، فيشق غسل ما أصابه كله بخلاف بول الأنثى.
الثالث : أن بول الأنثى أخبث وأنتن من بول الذكر.( أعلام الموقعين لابن قيم الجوزية 2/31)


المسألة الثالثة :
* تطهير الثوب من دم الحيض :
لا يلزم الحائض أن تنزع ثوبها الذي حاضت فيه ، ولا أن تغسله إذا لم يصبه دم الحيض ، فقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها :" أنه ما كان لإحدانا – أي من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم – إلا ثوب واحد تحيض فيه ".( أخرجه أبو داود في السنن – عون المعبود – 2/22- 23)
أما إذا أصاب الثوب دم الحيض فإن كان يسيرًا يجوز إزالته بأن تبله أي موضع الدم فقط ثم تدلكه حتى يزول ، أما إن كان كثيرًا فلابد من غسله وإذا بقي فيه بعد غسله أثر صفرة لا يضر.
الدليل : عن أسماءٍ بنت أبي بكرٍ - رضي الله عنهما ، قالت : جاءت امرأة إلى النبي – صلى الله عليه وسلم - ، وقالت : " أرأيت إحدانا إذا أصاب ثوبها الدم من الحيضة كيف تصنع؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – تحتّه ، ثم تقرصه بالماء ، ثم تنضحه ، ثم تصل فيه " ، وفي رواية أخرى عن أسماء أنها قالت : " جاءت امرأة إلى النبي – صلى الله عليه وسلم - ، فقالت : أرأيت إحدانا تحيض في الثوب ، كيف تصنع؟ قال : تحتّهُ ، ثم تقرصه بالماء ، وتنضحه ، وتصلي فيه ".( أخرجه البخاري في صحيحه – مع فتح الباري – 1/331– 410)
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن خولة بنت يسارٍ قالت : يا رسول الله ، ليس لي إلا ثوبٍ واحد ، وأنا أحيض فيه ، قال : فإذا طهرت ، فاغسلي موضع الدم ثم صلي فيه. قالت : يا رسول الله ، إن لم يخرج أثره؟ قال : يكفيك الماء ولا يضرك أثره ".( أخرجه أبو داود في السنن – عون المعبود – 2/26- 27)

رابعاً: تعريف الحيض والاستحاضة والنفاس :

أولاً / الحيض :
تعريفه : هو الدم الخارج بنفسه من فرج المرأة التي يمكن أن تحمل عادةً من غير ولادة ولا مرض ، غير زائد على خمسة عشر يوماً.
أقل الحيض وأكثره :
أقل الحيض قطرة ، " كما أن أكثره خمسة عشر يوماً لجميع النساء ". ويختلف باختلاف حال المرأة :-
أ. إذا كانت مبتدئة : " وهي التي بدأ الحيض عندها أول مرة " فخمسة عشر يوماً.
ب. أما المعتادة : فأكثره ثلاثة أيام زيادة على أكثر عادتها استظهارًا ، والعادة تثبت بمرة عند الإمام مالك. فأكثر الحيض للمعتادة يكون حسب عادتها ، فإن انقطع لعادتها أو قبل تمام عادتها ، اغتسلت وطهرت ، وإن زاد الدم على عادتها استظهرت " أي زادت ثلاثة أيام على عادتها " ، فإن انقطع خلال الأيام الثلاثة تغتسل لانقطاعه وقد طهرت ، وإن استمر حتى زاد عليها اغتسلت بعد انتهاء أيام الاستظهار الثلاثة وقد طهرت ، ولا يضرها ما زاد على أيام الاستظهار من الدم ، لأنه دم استحاضة حتى لو انقطع دم الاستحاضة هذا لا يجب عليها الاغتسال ، لأنها اغتسلت قبل.
ولا تستظهر الحائض على عادتها بأكثر من ثلاثة أيام ، فلو كانت عادتها خمسة أيام في الشهر الماضي ، واستمر بها الدم في الشهر الحالي استظهرت بثلاثة أيام فقط ، وتكون عادتها في الشهر القادم ثمانية أيام ، وهكذا.
ولا يجوز أن تزيد مدة الحيض والاستظهار على خمسة عشر يوماً ، فمن كانت عادتها خمسة عشر يوماً لا تستظهر بشيء ، ومن كانت عادتها أربعة عشر يوماً واستمر بها الدم تستظهر بيوم واحد فقط ، ومن كانت عادتها ثلاثة عشر يوماً تستظهر بيومين إذا استمر بها الدم ، وهكذا ، فلا يجوز أن تزيد أيام الاستظهار على الثلاثة ، ولا يجوز أن تزيد أيام الحيض والاستظهار على خمسة عشر يوماً ، لأنها أكثر الحيض.

والمرأة بعد أيام الاستظهار وقبل تمام الخمسة عشر يوماً طاهرة ، تصوم ، وتصلي ، وتوطأ
ولو كان الدم نازلاً عليها ، لأنه دم علةٍ وفساد ولا يجب عليها الغسل بعد انقطاع الدم حيث اغتسلت بعد الاستظهار ، ولكن يستحب الغسل عند انقطاعه ، كما يستحب لها أن تتوضأ لكل صلاة ، وأن يكون وضوؤها متصلاً بالصلاة.
- ملاحظة : إذا انقطعت أيام الدم عند المبتدئة والمعتادة ، بأن تخللها طهر ولم يبلغ الانقطاع نصف الشهر " لأنه أقل الطهر ، فإنها تلفق أي تجمع أيام الحيض المتقطعة بعضها إلى بعض ، إلى أن يبلغ في المبتدئة خمسة عشر يوماً ، وفي المعتادة ثلاثة أيام فوق عادتها ، وما زاد على ذلك استحاضة.

ثانياً / الطهر :
تعريف الطهر : هو زمان نقاء المرأة من دم الحيض والنفاس ، وله علامتان :
1. الجفوف من الدم : وهو انقطاعه " أي : بخروج الخرقة خالية من أثر الدم ".
2. القصة البيضاء : وهو ماء أبيض رقيق يأتي في آخر الحيض. وتطهر المرأة بالسابق منهما.
إذا رأت الحائض أو النفساء علامة طهرها اغتسلت من ساعتها ، وجاز لها كل ما تمنع منه الحائض والنفساء.
ويجب على المرأة نظر طهرها لكل صلاة وجوباً موسعاً ، إلى أن يبقى من الوقت قدر ما تغتسل وتصلي ، فيجب وجوباً مضيقاً ، كما يجب عليها نظر طهرها قبل النوم لتعلم حكم صلاة الليل.
الطهر الفاصل بين الحيضتين :
والدم المميز بتغير رائحته أو لونه ، أو ثخنه ، أو بكونه سبَّب لها ألماً ، إذا جاء بعد طهر تم خمسة عشر يوماً فأكثر يعتبر حيضاً.
وإذا لم يتم الطهر خمسة عشر يوماً ، أو لم يتغير الدم بتغير – مما ذكر – فهو دم استحاضة.
ثالثاً / النفاس :
تعريف النفاس :هو الدم الخارج من الفرج مع الولادة أو بعدها على وجهة الصحة والعادة. وأقله قطرة وأكثره : ستون يوماً ، والزائد عليها استحاضة.
وأحكام الحيض والنفاس سواء إلا أنها في النفاس لا تستظهر على الستين يوماً.
- إذا انقطع دم النفاس ثم عاد بعد مضي طهر تام فهو حيض ، وإن عاد قبل طهر تام فهو من النفاس. وإن تقطع دم النفاس لفقت الستين يوماً ، والزائد عليها استحاضة ، وتغتسل كلما انقطع ، وتصوم ، وتصلي ، و توطأ.
رابعاً / الاستحاضة :
تعريف الاستحاضة : هي دم خارج من الفرج على وجه المرض ، ويسمى دم فساد :
- كل ما زاد على خمسة عشر يوماً في المبتدئة فهو دم استحاضة.
- وما زاد على الستين يوماً في النفاس دم استحاضة.
- وما زاد على العادة وعلى أيام الاستظهار عند المعتادة دم استحاضة.
- والدم الذي جاء بعد طهر من حيض لم يتم خمسة عشر يوماً دم استحاضة.
- وكذا الدم الذي جاء بعد طهر تم خمسة عشر يوماً فأكثر ، ولكنه لم يتميز برائحة أو ثخن أو ألم أو لون ، فهو دم استحاضة ولو دام العمر



خامساً:أحكام الحيض والاستحاضة والنفاس :

أولاً : أحكام الحيض والنفاس :
أ. طهارة الحائض ، الحائض تبقى طاهرة وتمارس أعمالها البيتية وتخدم زوجها.
الدليل :روى الإمام مسلم في صحيحه عن أنس أنه قال : إن اليهود كانوا إذا حاضت المرأة فيهم ، لم يؤاكلوها ولم يجامعوهن في البيوت – أي لم يخالطوهن ولم يساكنوهن في بيتٍ واحدٍ – فسأل أصحاب النبي – صلى الله عليه وسلم – رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن ذلك فأنزل الله تعالى :{ ويسألونك عن المحيض قل هو أذًى فاعتزلوا النساء في المحيض…. }.(سورة البقرة : الآية 122) فقال – صلى الله عليه وسلم – " اصنعوا كل شيء إلا النكاح ".( أخرجه مسلم في صحيحه " بشرح النووي " 3/211)
ب. يجوز أن تأكل الحائض وتشرب مع زوجها ولعابها طاهر وأن الحيض لا يجعل الحائض ولا شيئاً منها نجساً.
الدليل : عن عائشة – رضي الله عنها أنها قالت : " كنت أشرب وأنا حائض ثم أناوله النبي – صلى الله عليه وسلم - ، فيضع فاه على موضع فمي فيشرب ، وأتعرق العرق وأنا حائض ، ثم أناوله النبي – صلى الله عليه وسلم – فيضع فاه على موضع فمي ".( أخرجه مسلم في صحيحه " بشرح النووي " 3/210- 211 ، ومعنى أتعرق العرق : هو العظم تأخذ منه معظم اللحم – النهاية لابن الأثير 3/220)
ج. ويجوز غسل الحائض رأس زوجها وأن تخدمه بنفسها.
الدليل : فقد روي عن عائشة – رضي الله عنها – أنها قالت : كنت أغسل رأس رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأنا حائض ".( أخرجه مسلم في صحيحه 3/209)
د. يباح للرجل أن يستمتع بزوجته الحائض فيما فوق السرة وتحت الركبة ، بالقبلة ، أو المعانقة ، أو اللمس ، أو غير ذلك باتفاق العلماء. وأما المباشرة فيما بين السرة والركبة في غير فرج الحائض ففيها ثلاثة أقوال :
الأول : لمالك وأبو حنيفة أنها حرام.
والثاني : لأحمد بن حنبل وداود الظاهري : أنها مكروهة كراهة تنزيه أو مباحة.
والثالث : قاله بعض الشافعية إن كان المباشر يضبط نفسه عن الوطء ، ووثق من نفسه باجتنابه ، إما لضعف بشهوته ، أو لشدة ورعه جاز ، وإلا فلا.
الدليل : عن عائشة رضي الله عنها قالت : " وكان – صلى الله عليه وسلم – يأمرني فأتزر ، فيباشرني وأنا حائض ".( أخرجه البخاري في صحيحه " بشرح ابن حجر " 1/403- 404) والمراد بالمباشرة هو التقاء البشرتين لا الجماع. ومعنى " فأتزر " أي تشد إزارها على وسطها.
هـ. كما يجوز للرجل أن ينام مع زوجته الحائض في فراشٍ واحدٍ.
الدليل : لما روي عن أم سلمة رضي الله عنها أنها اضطجعت مع النبي – صلى الله عليه وسلم – في الخميلة وهي حائض ".( شرح البخاري لابن حجر 1/403- 422)
وكما يجوز للرجل أن يتكئ على زوجته الحائض لقول عائشة – رضي الله عنها - : كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يتكئ في حجري وأنا حائض ، فيقرأ القرآن ".( أخرجه مسلم في صحيحه 3/211 ، ابن ماجه في السنن 1/208)
ز. يندب للحائض أن تتزين وتتنظف ، فتمشط شعرها وتزيل الدرن عن جسدها ، وتتزين بما هو معتاد للنساء إذا كانت ذات زوجٍ ؛ لأن له أن يباشرها فيما دون الفرج.
الدليل : أن امرأة سألت عائشة – رضي الله عنها - : هل تختضب الحائض؟ فقالت عائشة : قد كنا عند النبي – صلى الله عليه وسلم – ونحن نختضب فلم يكن ينهانا منه ".( أخرجه ابن ماجه في السنن 1/215)
ح. يجوز أن تخرج الحائض إلى المصلى العيد ولكن تعتزل جماعة المصلين.
الدليل : عن أم عطية قالت : قال النبي – صلى الله عليه وسلم – ليخرج العواتق وذوات الخدور ، ويعتزل الحيض المصلى ، وليشهدن الخير ودعوة المسلمين ".( أخرجه البخاري في صحيحه " بشرح الكرماني " 6/78)
ط. لا بأس أن تشرب المرأة دواءً يقطع عنها الحيض إذا كان دواء معروفاً كما ذكر أحمد بن حنبل. أقول : وألا يترتب على أخذها له ضرر.
ي. يجوز للحائض والنفساء قراءة القرآن ولو في حال السيلان عن ظهر قلب ، أو في مصحف بدون مس ، سواء خافت النسيان أم لا ، كانت جنباً أم لا ، وبعد انقطاع الدم وقبل الاغتسال إلا أن تكون على جنابة.
هذا عند المالكية وقد خالفوا جمهور الفقهاء في ذلك. وحكي عن مالك : للحائض القراءة دون الجنب ، لأن أيامها تطول ، فإن منعناها من القراءة نسيت.
ك. للحائض أن تمس اللوح وتكتب فيه لأجل التعليم ، سواء كانت تُعلم أو تتعلم ، وما يتعلق بذلك كحال الذهاب لوضعه في محله أو أخذه من محله. ويجوز أيضاً للحائض المعلمة أو المتعلمة مس المصحف الكامل عند المالكية.


ما يحرم بالحيض والنفاس :-
1. يمنع الحيض صحة الصلاة مطلقاً سواء كانت فرضاَ أم نفلاً.
2. كما يمنع الصيام كذلك ، بل يمنع الحيض والنفاس وجوب الصيام والصلاة أصلاً ، ولكنها متى طهرت تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة.
عن معاذة قالت : سألت عائشة - رضي الله عنها ، قلت : ما بال الحائض تقضي الصوم ، ولا تقضي الصلاة؟ فقالت عائشة رضي الله عنها :
أحرورية أنت؟( معنى حرورية : نسبة إلى حروراء وهي قرية بقرب الكوفة كان أول إجماع الخوارج فيها فنسبوا إليها ، ومنهم طائفة توجب على الحائض قضاء الصلاة الفائتة زمن الحيض وهو خلاف الإجماع.) فقلت : لست بحرورية ، ولكن أسأل. قالت عائشة – رضي الله عنها - : ما كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ، ولا نؤمر بقضاء الصلاة.( أخرجه مسلم في صحيحه " بشرح النووي " 4/28)
وقد أجمع المسلمون على ذلك ووجه الفرق بينهما أن الصلاة كثيرة متكررة فيشق قضاؤها بخلاف الصوم فإنه يجب في السنة مرة واحدة ولمدة شهر واحد وربما كان الحيض يوماً أو يومين في شهر الصيام فلا يشق عليها قضاء صيام ما أفطرته مدة حيضها.( شرح النووي على صحيح مسلم 4/26)
3. ويحرم الطلاق في مدة الحيض للمدخول بها إن كانت غير حامل ، ولكنه يقع مع الإثم ، ويجبر الزوج على الرجعة إن كان رجعياً.
4. يحرم على الزوج الاستمتاع – وطء الزوجة – في الحيض والنفاس ولو بوجود حائل ، ولو بعد النقاء من الدم حتى تغتسل بالماء ، لقوله تعالى :{ فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله … }.( سورة البقرة ، الآية : 222)
5. ولا يصح غُسل الحائض من الجنابة ، لأن الحيض يمنع صحة رفع الحدث.
6. ويمنع دخول المسجد إلا لعذرٍ كخوفٍ على نفس أو مال ، كما يمنع الاعتكاف.
7. ويمنع الطواف بالبيت إجماعاً. عن عائشة رضي الله عنها : " خرجنا مع النبي – صلى الله عليه وسلم – لا نذكر إلا الحج ، فلما جئنا سَرَفَ – مكانٍ بين مكة والمدينة – طمئت " أي حاضت " ، فدخل عليَّ النبي – صلى الله عليه وسلم – وأنا أبكي ، فقال : ما يبكيك؟ قلت : لوددت والله أني لم أحج هذا العام. قال : لعلك نُفست؟ قلت : بلى. قال : فإن ذلك شيء كتبه الله على بنات آدم ، فافعلي ما يفعل الحاج ، غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري ".( أخرجه البخاري في صحيحه " بشرح العسقلاني " 1/407)
8. ويمنع مس المصحف ما لم تكن معلمة أو متعلمة ، فإن كان فبحائل.

وحكم النفاس كحكم الحيض في كل ما مر.( حاشية الدسوقي 1/175 ، حاشية الصاوي 1/81 ، المغني لابن قدامه 1/337)

ثانياً : أحكام الاستحاضة :
* أما الاستحاضة فلا تمنع شيئاً مما يمنع منه الحيض والنفاس ، وحكمها حكم السلس ، لا توجب الغسل ، وإنما يستحب لها الوضوء لكل صلاة ولذلك قال الفقهاء : إن للمستحاضة أن تدخل المسجد وتعتكف فيه ولها أن تصلي وتصوم.
* أما عن وطء الزوجة المستحاضة فيجوز للزوج أن يطأ زوجته المستحاضة عند جمهور العلماء لما روى أبو داود عن جمنة بنت جحشٍ أنها كانت تُستحاض ، وكان زوجها طلحة بن عبد الله يجامعها.
* وورد عن أحمد بحرمة وطء الزوج زوجته المستحاضة إلا إن يخاف على نفسه الوقوع في الزنا لقول عائشة- رضي الله عنها أنها قالت :" المستحاضة لا يغشاها زوجها ". ولأن الاستحاضة أذىً ، فهي كالحيض من هذه الناحية.


تم بحمد الله
اسأل الله ان ينفعني به واياكن



الطهاره I048qn9





الموضوع الأصلي : الطهاره // المصدر : منتديات السهام الروحانية // الكاتب: وليدالرمحى
توقيع : وليدالرمحى






الطهاره I_icon_minitimeالسبت فبراير 23, 2013 6:00 pm
المشاركة رقم: #2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضومميز
الرتبه:
عضومميز
الصورة الرمزية

avatar


البيانات
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 23/02/2013

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الطهاره



الطهاره


سلمت الأنآمـل المتألقه
على روعة طرحها
بإنتظار روائعك القادمه بشوووق
احتــــرامي


الموضوع الأصلي : الطهاره // المصدر : منتديات السهام الروحانية // الكاتب: مارسيلا
توقيع : مارسيلا








الإشارات المرجعية



التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)





الطهاره Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الطهاره KEok?bg=99CCFF&fg=444444&anim=0&label=listeners

xml atom feed Rss  1 2  3  4 5 6  7  8  9 10  11  12  13  14  15 16  17 18  19 20  21  22  23  24  25 26  27  28  29 30  31  32  33  34  35  36  37 38  39 40  41  42  43 44  45 46  47  48  49  50  51 52  53  54  55 56  57  58  59  60  61 62  63 64  65  66 67 68  69 70  71  72  73 74  75  76  77 78  79 80  81 82  83  84  85  86  87  88  89 90  91 92  93 94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105 106  107  108  109 110  111 112  113 114  115 116  117 118  119  120  121 122  123 124  125  126  127 128  129 130  131 132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143 144  145  146  147 148  149 150  

منتديات السهام الاسلاميه

↑ Grab this Headline Animator

Bookmark and Share

RSSRSS 2.0XMLfeedHTML

RSS - XML- HTML  - sitemap

 


Preview on Feedage: %D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%87%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D8%AD%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%87Add to My Yahoo! السهام الاسلاميهAdd to Google! السهام الاسلاميهAdd to AOL! السهام الاسلاميهAdd to MSN السهام الاسلاميهSubscribe in NewsGator Online السهام الاسلاميه
Add to Netvibes السهام الاسلاميهSubscribe in Pakeflakes السهام الاسلاميهSubscribe in Bloglines السهام الاسلاميهAdd to Alesti RSS Reader السهام الاسلاميهAdd to Feedage.com Groups السهام الاسلاميهAdd to Windows Live السهام الاسلاميه
iPing-it السهام الاسلاميهAdd to Feedage RSS Alerts السهام الاسلاميهAdd To Fwicki السهام الاسلاميه
Loading...

Powered by vBulletin®, Copyright ©2011 - 2015

Jelsoft Enterprises Ltd. a7la-7ekayaJ

الطهاره Forumجميع الحقوق محفوظه لمنتدى السهام الاسلامية


 - الاتصال بناالأرشيفتحويل و برمجة الطائر الحر فريق احلى حكاية لخدمات الدعم الفنى و التطويرلعرض معلومات الموقع في أليكساالأعلى